جميع الفائزين بالكرة الذهبية على مر التاريخ

الفائزين بالكرة الذهبية

تعد جائزة الكرة الذهبية من بين أشهر الجوائز الفردية في عالم الساحرة المستديرة، والتي يطمح جل اللاعبين المميزين لدى الأندية الكبيرة لنيلها ولو مرة واحدة في مسيرتهم الكروية، يتم التقييم في المقام الأول بناء على الأداء الفردي للاعب، إلى أنه كذلك يتم الأخذ بالأداء الجماعي للفريق وألقاب الفريق وغيرها من الشروط. قبل التعرف على جميع الفائزين بالكرة الذهبية على مر التاريخ، سنقوم أولا بإضافة بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالموضوع.

كرة القدم

تعتبر كرة القدم من بين أكثر الرياضات والألعاب شهرة في عصرنا الحالي، والتي تنتمي إلى الرياضات الكروية ( كرة اليد، كرة السلة…)، ويجب عدم الخلط بينها وبين كرة القدم الأمريكية (الشبيهة برياضة الرغبي)، ويتم تسمية كرة القدم برياضة السوكر في الولايات المتحدة الأمريكية. هناك العديد من مسابقات كرة القدم (الأندية المحلية، الأندية القارية، الأندية الدولية، المنتخبات الوطنية…)، وبالنسبة لأشهر بطولات المنتخبات الوطنية الكروية نجد (كأس العالم لكرة القدم، بطولة كوبا أمريكا، بطولة أمم أوروبا، كأس الأمم الأفريقية…).

أشهر الجوائز الفردية لكرة القدم

هناك العشرات من الجوائز المشهورة والمهمة في عالم المستديرة، والتي تنقسم بشكل عالم لجوائز جماعية وفردية، ومن بين أشهر الجوائز الفردية نجد: جائزة أفضل هداف دولي في العالم، جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي، جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم (جائزة الأفضل فيفا)، جائزة الكرة الذهبية، وغيرها من الجوائز الآخرى.

جائزة الكرة الذهبية

الكرة الذهبية باللغة الفرنسية Le Ballon d’or، والتي كانت تعرف في أول الأمر بجائزة لاعب العام في أوروبا، وهي جائزة كروية فردية تقدم سنويا من طرف مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب كرة قدم. بدأت المجلة في تقديم الجائزة في سنة 1956، والتي كانت تمنح في بداية الأمر للاعبين الأوروبيين فقط، حتى سنة 1995 تم تعديل قوانين الجائزة وأصبحت تمنح للاعبين الذين يلعبون في الأندية الأوروبية من كل الجنسيات، في سنة 2007 تم تعديل القوانين مرة ثانية لتصبح جائزة الكرة الذهبية تمنح لجميع اللاعبين من جميع الأندية العالمية.

 في سنة 2010 تم دمج جائزة الكرة الذهبية مع جائزة أفضل لاعب كرة القدم في العالم المقدمة من طرف الفيفا، وأصبحت تدعى جائزة كرة الفيفا الذهبية، لكن في سنة 2016 لم يتم تجديد الإتفاق بين مجلة فرانس فوتبول والفيفا وبالتالي ستعود جائزة الكرة الذهبية من جديد كما في السابق. لم يتم تقديم الجائزة مرة واحدة في تاريخها وذلك في موسم 2020-2019 بسبب جائزة كورونا.

تطورات جائزة الكرة الذهبية عبر الزمن

كانت الجائزة في البداية تمنح للاعبين الأوروبيين فقط، في سنة 1995 أصبحت الجائزة تمنح لجميع اللاعبين من مختلف الجنسيات الذين يلعبون في أندية أوروبية، وفي سنة 2007 أصبحت تمنح لجميع اللاعبين من جميع الجنسيات والأندية العالمية، في سنة 2010 تم دمج جائزة الكرة الذهبية مع جائزة أفضل لاعب كرة القدم التي تمنحها الفيفا (جائزة كرة الفيفا الذهبية) ، لكن في سنة 2016 تم إيقاف كرة الفيفا الذهبية لعدم توصل فرانس فوتبول لاتفاق مع الفيفا، لتعود الجائزة لسابق عهدها (جائزة الكرة الذهبية).

مجلة فرانس فوتبول

هي مجلة فرنسية تم تأسييها سنة 1946 (باريس، فرنسا)، تصدر كل أسبوعين باللغة الفرنسية، تقوم بتقديم أخبار عن كرة القدم من جميع أنحاء العالم، وتغطية البطولات الأوروبية…، وهي تقدم العديد من الجوائز العالمية المشهورة في كرة القدم، جائزة كوبا والتي تقدم لأفضل لاعب كرة قدم تحت 21 سنة، جائزة ياشين والتي تمنح لأفضل حارس مرمى، جائزة الكرة الذهبية والتي تمنح لأفضل لاعب كرة قدم منذ سنة 1956، وغيرها من الجوائز التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول.

كرة الفيفا الذهبية

في سنة 2010، تم دمج جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من طرف الفيفا مع جائزة الكرة الذهبة، لتصبح الجائزة تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية (2015-2010). في عام 2016 تم توقيف جائزة كرة الفيفا الذهبية لعدم التوصل لاتفاق بين كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ومجلة فرانس فوتبول، وبالتالي عادت جائزة الكرة الذهبية إلى سابق عهدها، أما بالنسبة لجائزة أفضل لاعب في العالم (2009-1991) فقد استأنفت سنة 2016 تحت مسمى جائزة الفيفا لأفضل لاعب (الأفضل).

أكثر اللاعبين تتويجا بجائزة الكرة الذهبية

عوامل كثيرة تساعد لاعب معين بالفوز بجائزة الكرة الذهبية (مهارته، النادي المميز الذي يلعب معه، اللاعبين المميزين المتواجدون بفريقه، اللاعبين المنافسين على اللقب في ذلك العام ومهارتهم وإنجازاتهم…)، على رأس القائمة نجد اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي بمجموع سبعة ألقاب، في المرتبة الثانية نجد اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو بمجموع خمسة ألقاب، في المرتبة الثالثة نجد كل من اللاعب الفرنسي ميشيل بلاتيني، واللاعب الهولاندي يوهان كرويف، وأيضا اللاعب الهولاندي ماركو فان باستن، بثلاثة ألقاب لكل واحد منهم.

أشهر اللاعبين تتويجا بجائزة الكرة الذهبية

هناك لاعبين متوجين بأكثر من جائزة للكرة الذهبية، لكن غير مشهورين عالميا بشكل كبير بالمقارنة مع لاعبين آخرين حاصلين على لقب واحد للكرة الذهبية. نجد على رأس القائمة كل من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، بعد ذلك نجد رونالدو البرازيلي وزين الدين زيدان، وأيضا يمكن إضافة كل من رونالدينيو وروبرتو بادجو.

أساطير كرة قدم غير متوجين بجائزة الكرة الذهبية

كما ذكرنا سابقا فإن شروط الحصول على جائزة الكرة الذهبية تغيرت مع مرور الوقت، وبسبب ذلك فإن العديد من أساطير كرة القدم حرموا من الفوز بها، وأيضا هناك بعض أساطير اللعبة التي تزامن حضورهم مع أساطير آخرين وبهذا لم ينالوا فرصة الحصول على الكرة الذهبية، ومن أبرز هؤلاء الأساطير نجد:

الأسطورة البرازيلية بيليه، الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا، روماريو، غارينشيا، ماريو كيمبس، باتيستوتا، روبرتو كارلوس، باولو مالديني، ديفيد بيكهام، أندريس إنييستا، وغيرهم من الأبطال، إذ نجد بأن أغلب الأبطال من أمريكا اللاتينية لم يحصلوا على الجائزة بسبب الشروط الإقصائية التي كانت متواجدة آنذاك.

أكثر الفائزين بالجائزة حسب البلد

تحتل المرتبة الأولى أربع دول (الأرجنتين، هولندا، البرتغال، ألمانيا) بسبعة ألقاب لكل واحدة منهم، في المرتية الثانية نجد فرنسا بستة ألقاب، في المرتبة الثالثة نجد كل من (إيطاليا، البرازيل، إنجلترا) بخمسة ألقاب لكل واحدة منهم، في المرتبة الرابعة نجد كل من (الاتحاد السوفيتي، إسبانيا) بثلاثة ألقاب لكل واحدة منهم، بالنسبة للمرتبة الخامسة فنجد كل من (بلغاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، تشيكوسلوفاكيا، الدنمارك، المجر، ليبيريا، أيرلندا الشمالية، اسكتلندا، أوكرانيا) بلقب واحد لكل دولة منهم.

أكثر الفائزين بالجائزة حسب النادي

يتربع لاعبي نادي برشلونة الإسباني على عرش أكثر الفائزين بجائزة الكرة الذهبية، وذلك بمجموع 12 جائزة (6 لاعبين)، في المرتبة الثانية نجد النادي الإسباني ريال مدريد بمجموع 11 جائزة (7 لاعبين)، ننتقل إلى إيطاليا، إذ نجد في المرتبة الثالثة كل من نادي يوفنتوس ونادي إيه سي ميلان بمجموع 8 جوائز (6 لاعبين).

قائمة جميع الفائزين بالكرة الذهبية على مر التاريخ