جميع أجهزة ألعاب نينتندو على مر التاريخ

أجهزة ألعاب نينتندو

تتعدد وتتنوع وسائل الترفيه (الصيد، مشاهدة السينما، الألعاب…). نجد بأنه في القرن العشرين ظهر صنف جديد من الألعاب، وهو ما يعرف بألعاب الفيديو (الألعاب الإلكترونية، ألعاب الحاسوب…)، والتي يتم تشغيلها بواسطة مشغلات ألعاب الفيديو (أجهزة الحاسوب، أجهزة الألعاب المنزلية أو المحمولة…). تعد شركة نينتندو من بين أهم وأقدم وأقوى شركات صناعة ألعاب الفيديو على الإطلاق، وأيضا هي شركة تمتلك عدد كبير ومتنوع من أجهزة ألعاب الفيديو سواء المنزلية أو المحمولة. قبل التعرف على جميع أجهزة ألعاب نينتندو على مر التاريخ، سنقوم أولا بإضافة بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالموضوع.

ألعاب الفيديو

ظهرت لأول مرة ألعاب الفيدو في القرن 20، رغم أن أول بوادر صناعة الألعاب إنطلقت منذ سنوات الأربعينات من القرن 20، إلى أن الإنطلاقة الحقيقية كانت في بداية سنوات السبعينات. كانت أول ألعاب الفيديو تلعب عن طريق أجهزة الأركيد، ومن أشهر ألعاب سنوات السبعينات نجد (بونغ 1972، بريك أوت 1976، سيرك 1977…)، في سنوات السبعينات أيضا ظهرت أولى أجهزة الألعاب المنزلية (ماغنافوكس أوديسي 1972، كولور تي في غيم 1977. شهد العالم في سنوات الثمانينات من القرن 20 الإنطلاقة الحقيقية لألعاب الفيديو.

سلبيات ألعاب الفيديو

هناك العديد من الأضرار الناتجة عن الألعاب الإلكترونية، إذ تتنوع ما بين الأضرار الصحية الجسدية والنفسية وأيضا المادية، وبطبيعة الحال تكون أخطارها أكثر على الأطفال الصغار والمراهقين، من بين أكثر الأضرار الجسدية نجد السمنة وضعف البصر وآلام الظهر والعنق والمفاصل، وأمراض آخرى لها علاقة بعدم ممارسة الرياضية، إذ أغلب الجيمرز المدمنين على ألعاب الفيديو لا يمارسون الرياضية. بالنسبة للأضرار النفسية نجد (الكسل، التشجيع على العنف، العزلة الإجتماعية، وفي بعض الأحيان الإنتحار…). وأخيرا نجد الأضرار المادية، إذ إن إقتناء أجهزة الألعاب وشراء ألعاب الفيديو يتطلب مبالغ مالية مهمة، والتي قد تصل لآلاف الدولارات، إن لم أقل ملايين الدولارات في بعض الأحيان، وأيضا بسبب عدم النجاح في الدراسة بسبب إدمان الألعاب الإلكترونية، قد يؤدي إلى عدم العثور عن عمل، والذي ينتج عنه الفقر.

إيجابيات ألعاب الفيديو

لألعاب الفيديو العديد من الفوائد، إذ يمكن أن تساعد الألعاب الإلكترونية في تحسين الذاكرة، وأن تجعل من الشخص يكتسب مهارات عديدة لحل المشاكل والألغاز، أيضا تساعد الأشخاص الذين تعرضوا لصدمات نفسية على تحسن صحتهم النفسية، تكون دافع لتعلم بعض اللغات الجديدة (سلسلة ألعاب جميلة بالانجليزية غير معربة، تجعل منك تسعى لتعلم اللغة الإنجليزية لفهمها بشكل أكبر). نجد كذلك ألعاب فيديو تعليمية ( تعلم أساسيات الرياضيات، الأبجدية، سياقة السيارات…). في بعض الأحيان نجد بأن ألعاب الفيديو تساعد فئة من الأشخاص ( تعرضوا لحادثة، في فترة نقاهة، ذوي الإحتياجات الخاصة…) لكي لا يشعروا بالحزن والملل، وبالتالي تساعدهم في تحسين قدرتهم الجسدية والنفسية، وأخيرا يمكن أن يربح الأشخاص الذين يلعبون ألعاب الفيديو مبالغ مالية مهمة ( عن طريق البطولات، فيديوهات اليوتوب….)، وبالتالي تصبح عمل وهواية ومرح في نفس الوقت.

أشهر أجهزة ألعاب الفيديو على مر التاريخ

يتربع جهاز بلايستيشن 2 الذي صدر سنة 2000 على عرش أشهر أجهزة الألعاب، يأتي من بعده جهاز نينتندو 64 الذي كان من أحب وأشهر أجهزة الألعاب في سنوات التسعينيات من القرن العشرين، أيضا نجد جهاز ميجا درايف، الإكس بوكس، سوبر نينتندو. طبعا كلنا نعرف بأن الشركات الأم المهيمنة على أجهزة عالم الألعاب هي سوني (بلاي ستيشن) وميكروسوفت (إكس بوكس) وشركة نينتندو. من بين أشهر أجهزة ألعاب الفيديو في الوقت الحالي نجد (جهاز بلايستيشن 5، جهاز إكس بوكس سيريس إكس، جهاز نينتندو سويتش).

شركة نينتندو

تأسست شركة نينتندو متعددة الشركات سنة 1889، بمدينة كيوتو، اليابان عن طريق المؤسس فوساجيرو ياموشي، كانت الشركة في المرحلة الأولى مختصة بإنتاج وتسويق أوراق اللعب، في سنوات الستينيات من القرن 20، بدأت شركة نينتندو بتجريب أنواع أخرى من الأعمال (شركة سيارات أجرة، سلسلة فنادق حب، ومحطة تلفزيون…)، لكن مع الأسف كل هذه المشاريع باءت بالفشل.

اقتحمت شركة نينتندو عالم ألعاب الفيديو مبكرا، خصوصا بعد صدورها للجهاز المنزلي لألعاب الفيديو (الفاميكوم) سنة 1983 في اليابان، بعد ذلك أصدرت النسخة العالمية (نينتندو إنترتينمنت سيستم) سنة 1985. لا قت أجهزة ألعاب الفيديو الخاصة بشركة نينتندو إقبالا ضخم منذ سنوات الثمانينيات، رغم أن شركة نينتندو بدأت في مجال الأجهزة الخاصة بالألعاب الإلكترونية منذ سنوات السبعينات (كولور تي في غيم سنة 1977).

أشهر أجهزة نينتندو المنزلية لألعاب الفيديو

يتربع جهاز سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم، الصادر سنة 1990 على أجهزة نينتندو المنزلية، بعد ذلك نجد الجهاز المحمول والمنزلي في نفس الوقت نينتندو سويتش الصادر سنة 2017، والذي يستطيع من خلاله اللاعب اللعب بالعديد من عناوين الألعاب المميزة، والتي صدرت على الأجهزة السابقة، أو حتى بعض الألعاب التي كانت حصرية لبعض الأجهزة المنافسة، وفي المرتبة الثالثة نجد جهاز نينتندو والذي صدر سنة (1983-1985)، والذي كان يعتبر في ذلك الوقت جهاز خارق وقفزة نوعية في عالم الألعاب.

أشهر أجهزة نينتندو المحمولة لألعاب الفيديو

يعتبر نينتندو سويتش الذي صدر سنة 2017 أشهر وأقوى جهاز محمول لشركة نينتندو، وقد صدرت نسخ أو ترقيات آخرى له بعد ذلك، نجد في المرتبة الثانية جهاز غيم بوي أدفانس الذي صدر سنة 2001، في الرتبة الثالثة نجد جهاز غيم بوي الصادر سنة 1989، والذي بيع منه أزيد من 100 مليون وحدة.

أشهر ألعاب شركة نينتندو على مر التاريخ

هناك العشرات من الألعاب المميزة التي صدرت على أجهزة نينتدو، إذ نجد الكثير منها مرتبة ضمن أفضل 100 لعبة على مر التاريخ بشكل عام. من بين أشهر الألعاب نجد ألعاب سوبر ماريو، ألعاب زيلدا، ألعاب دونكي كونغ، لعبة تتريس التي صدرت سنة 1984، ألعاب دراغون كويست…، وغيرها الكثير من الألعاب المميزة، إذ جل ألعابها نجدها بطابع الطفولة والمرح ممزوجة بالمغامرات والألغاز والخيال.

قائمة جميع أجهزة ألعاب نينتندو على مر التاريخ