جميع رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية على مر التاريخ

رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية

تعد الولايات المتحدة الأمريكية أقوى دولة عسكريا واقتصاديا في العالم في وقتنا الحالي، وأيضا لديها مراتب جد مشرفة في مجالات أخرى (تكنولوجية، طبية، زراعية،…). أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إستقلالها سنة 1776 عن بريطانيا العظمى، وتم تشكيل حكومة اتحادية والتصديق على أول دستور لها سنة 1788، وكان جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، ويعد جو بايدن الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية، وهو الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة الأمريكية. قبل التعرف على جميع رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية على مر التاريخ، سنقوم أولا بإضافة بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالموضوع.

تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية

كانت الولايات المتحدة الأمريكية قبل إستقلالها عبارة عن مستعمرات، والتي عرفت بالمستعمرات البريطانية الثلاث عشر، والتي تغيرت تسميتها من مستعمرات إلى ولايات، قامت حرب الاستقلال الأمريكية المعروفة بإسم الحرب الثورية الأمريكية (1775–1783)، والتي جمعت المستعمرات الثلاث عشر المتاحلفة مع فرنسا ضد بريطانيا العظمى، في سنة 1776 أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إستقلالها عن بريطانيا العظمى وتشكيل حكومة اتحادية، تم إعتماد الدستور الأمريكي سنة 1787، وذلك من خلال اتفاقية فيلادلفيا، وتم التصديق عليه سنة 1788، وتم تأسيس الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة سنة 1789، وتم تنصيب جورج واشنطن كأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية سنة 1789.

تضم الولايات الأمريكية المتحدة 50 ولاية، وعاصمتها واشنطن، وتعد ثالث أكبر دولة من حيث المساحة، وأيضا تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان، ونتيجة للهجرة الكبيرة التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية، فإنها تتميز بتنوع الثقافات والاعراق، وتعتبر الدولة الأولى إقتصاديا وعسكريا وتقريبا الأولى في شتى المجالات، وتبقى هي الدولة المتحكمة في العالم في الوقت الحالي.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية

يعد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هو رئيس الحكومة ورئيس الدولة، يتم إنتخاب الرئيس ونائب الرئيس في إنتخابات غير مباشرة، إذ يقوم المواطنون المسجلون في اللوائح الإنتخابية داخل الولايات بالتصويت على أعضاء المجتمع الانتخابي، والذي يبلغ عددهم 538 ناخبا في المجتمع الإنتخابي، وبعد ذلك يدلي أعضاء المجتمع الانتخابي بأصواتهم مباشرة لإختيار الرئيس ونائبه، والأغلبية المطلقة هي 270 صوت أو أكثر.

يتم انتخاب الرئيس كل 4 سنوات، حاليا لا يمكن لأي رئيس تولي الرئاسة لأكثر من فترتين، أما في حالة الوفاة أو العزل أو الإستقالة فإن نائب الرئيس هو من يتولى مهام الرئاسة للمدة المتبقة لإنتهاء الفترة الرئاسية. يعد جورج واشنطون أول رئيس أمريكي وجو بايدن هو الرئيس الحالي، على مر تاريخ الرئاسة نجد 45 شخص تولوا المنصب، ولأن الرئيس جروفر كليفلاند تولى المنصب في فترتين غير متتاليتين، أصبح المجموع 46 فترة رئاسية.

لم يكمل 9 من رؤساء الولايات المتحدة فترتهم الرئاسية، توفي أربع رؤساء وهم في المنصب بشكل طبيعي وهم: وليام هاريسون، زكاري تايلور، وارن هاردينغ، فرانكلين روزفيلت، بينما تم إغتيال أربع رؤساء وهم: أبراهام لينكون، جيمس جارفيلد، وليم ماكينلي، جون كينيدي، أما بالنسبة للرئيس ريتشارد نيكسون فقد إستقال من منصبه أثناء بداية فترته الرئاسية الثانية، بالنسبة لرئيس فرانكلين روزفيلت فقد توفي أثناء بداية فترته الرابعة، ويعد أطول الرؤساء في الخدمة، حيث تولى منصب الرئيس لمدة 12 سنة، بينما يعد وليام هاريسون أقصرهم في الخدمة لمدة 32 يوم.

رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الذين تم إغتيالهم

هناك أربعة من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الذين تم إغتيالهم، وآخرين نجو من محاولة قتلهم، يعد أبراهام لينكون هو أول رئيس تم إغتياله سنة 1865، وكان الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية، ولقد أغتيل من طرف الممثل المسرحي جون ويلكس بوث، أثناء مشاهدته لمسرحية ابن عمنا الأمريكي، بعد أيام معدودة تم محاصرة وقتل جون من طرف رجال الجيش.

في سنة 1881 تم إغتيال جيمس جارفيلد، وهو الرئيس الواحد والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية، إذ قام تشارلز غيتو بإطلاق النار عليه، وبعد مرور عدة أشهر مات الرئيس متأثرا بجراحه بسبب الرصاصة التي أصابته، بعد ذلك تم إعدام القاتل المسجون تشارلز غيتو سنة 1882.

في سنة 1901 تم إغتيال ويليام ماكينلي، وهو الرئيس الخامس والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية، قام الشاب ليون كولغوش بإطلاق الرصاص على الرئيس ويليام ماكينلي، تم القبض عليه في الحال وأخذته الشرطة، أما بالنسبة للرئيس فتم أخذه للمستشفى، لكنهم لم يستطيعوا إيجاد الطلقة التي أصيبت بطنه، وبعد مرور عدة أيام مات بسبب التسمم، والذي نتج عن عدم إزالة الرصاصة من جسده، في نفس السنة تم إعدام ليون كولغوش.

في سنة 1963 شهد العالم مقتل الرئيس جون كينيدي، وهو الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية، كان جون كينيدي على متن السيارة المكشوفة حين قام القاتل لي هارفي أوزوالد بإطلاق النار عليه، تم القبض على لي هارفي وإدانته بإرتكاب الجريمة، لكن سرعان ما تم قتله هو الآخر من طرف اليهودي جاك روبي في نفس السنة (1963)، تم الحكم على روبي بالإعدام، لكن لم ينفد في حقه، وتوفي سنة 1967 بسرطان الرئة، في قضية جد غامضة لحدود الساعة.

رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الذين تم إنتخابهم لأكثر من مرة

-جورج واشنطن: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو أول رئيس أمريكي.

-توماس جفرسون: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو ثالث رئيس أمريكي.

-جيمس ماديسون: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو رابع رئيس أمريكي.

-جيمس مونرو، تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو خامس رئيس أمريكي.

-أندرو جاكسون: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو سابع رئيس أمريكي.

-أبراهام لينكون: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو الرئيس الأمريكي السادس عشر، والذي تم إغتياله بعد فترة وجيزة من الفترة الرئاسية الثانية.

-يوليسيس جرانت: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو الرئيس الأمريكي الثامن عشر.

-جروفر كليفلاند: وهو أول رئيس تم إنتخابه لفترتين غير متتاليتين، إذ هو الرئيس الثاني والعشرين، وبعد ذلك الرئيس الرابع والعشرين.

-وودرو ويلسون، تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو الرئيس الأمريكي الثامن والعشرين، ولقد كانت رئاسته أثناء الحرب العالمية الأولى.

-فرانكلين روزفلت: تم إنتخابه لأربع فترات متتالية، وهو صاحب أطول فترة رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الرئيس الأمريكي الثاني والثلاثين، وقد توفي أثناء فترته الرابعة، ولقد كانت رئاسته أثناء الحرب العالمية الثانية.

-دوايت أيزنهاور: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو الرئيس الأمريكي الرابع والثلاثين.

-ريتشارد نيكسون: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، قام بتقديم إستقالته في بداية فترته الرئاسية الثانية، وهو الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين.

-رونالد ريغان، تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو الرئيس الأمريكي الأربعين.

-بيل كلينتون: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو الرئيس الأمريكي الثاني والأربعين.

-جورج دبليو بوش، تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو الرئيس الأمريكي الثالث والأربعين.

-باراك أوباما: تم إنتخابه لفترتين متتاليتين، وهو الرئيس الأمريكي الرابع والأربعين.

الأحزاب المهيمنة على الرئاسيات الأمريكية

نجد بأن أكبر عدد من رؤساء الولايات المتحدة كانوا ينتمون للحزب الجمهوري، وذلك بعدد 19 رئيسا، وبمجموع 23 فترة رئاسية، بعد ذلك نجد الحزب الديموقراطي بعدد 17 رئيسا، مع ذلك فإنه يتجاوز الحزب الجمهوري من حيث عدد الفترات الرئاسية، إذ لديه 25 فترة رئاسية، وفي المرتبة الثالثة نجد الحزب الجمهوري الديمقراطي بعدد 4 رؤساء، وبعدد 7 فترات رئاسية. يعد الرئيس جورج واشنطن مستقل ولا ينتمي إلى أي حزب سياسي.

قائمة جميع رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية على مر التاريخ