جميع رؤساء الحكومة المغربية على مر التاريخ

رؤساء الحكومة المغربية

يقوم ملك المغرب بتعيين رئيس الحكومة المغربية من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب وعلى أساس نتائجها، يمارس رئيس الحكومة السلطة التنفيذية، ويرأس رئيس الحكومة مجلس الحكومة. تم تأسيس أول حكومة مغربية سنة 1955 برئاسة السيد أمبارك لهبيل البكاي، وتعد الحكومة الحالية هي الحكومة التنفيذية الثالثة والثلاثون منذ استقلال المغرب في سنة 1956. قبل التعرف على جميع رؤساء الحكومة المغربية على مر التاريخ، سنقوم أولا بإضافة بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالموضوع.

دولة المغرب

المغرب (المملكة المغربية)، وهي دولة إسلامية عربية أمزيغية، تقع دولة المغرب في قارة أفريقيا وبالضبط في أقصى غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط وهي العاصمة الإدارية، وأكبر مدنها الدار البيضاء المعروفة بكازابلانكا وهي المدينة الاقتصادية للبلاد، ومدينتها العلمية هي فاس. تطل دولة المغرب على البحر  الأبيض المتوسط شملا وعلى المحيط الأطلسي غربا، ولديها حدود مع دولتين (الجزائر شرقا وموريتانيا جنوبا).

نظام الحكم بالمغرب هو نظام ملكية دستورية، ديمقراطية برلمانية واجتماعية، ويقوم النظام الدستوري للمملكة المغربية على أساس فصل السلط (السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية، السلطة القضائية) وتوازنها وتعاونها، والديمقراطية المواطنة والتشاركية، وعلى مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة. تستند الأمة في حياتها العامة على ثوابت جامعة، تتمثل في الدين الإسلامي السمح، والوحدة الوطنية متعددة الروافد، والملكية الدستورية، والاختيار الديمقراطي. التنظيم الترابي للمملكة تنظيم لا مركزي، يقوم على الجهوية المتقدمة.

حكومة المغرب

كان الفصل 24 لدستور المغرب، الذي يعود لسنة 1962، ينص على ان الملك هو المتحكم في مسألة تعيين الوزير الأول، حيث ينص في فقرته الأولى: “يعين الملك الوزير الأول”، محددا اختصاص المؤسسة الملكية دون وضع أي شرط يربط تعيين الوزير الأول بالانتخابات.

يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب وعلى أساس نتائجها. ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها. ويتقدم رئيس الحكومة، بعد تعيين الملك لأعضائها، أمام مجلسي البرلمان مجتمعين، ويعرض رئيس الحكومة البرنامج الحكومي الذي يعتزم تطبيقه في مختلف القطاعات الوطنية (اقتصادية، اجتماعية، ثقافية…). يكون البرنامج موضوع مناقشة أمام كلا المجلسين (مجلس النواب، مجلس المستشارين)، يعقبها تصويت في مجلس النواب. وتعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم لصالح البرنامج الحكومي.

يرأس الحكومة المغربية الحالية عزيز أخنوش عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وهو الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، إذ فاز حزبه بعد حصوله على 102 من أصل 395 مقعد برلماني في الانتخابات التشريعية لسنة 2021، والتي شهدت 50,18% من المشاركة الانتخابية. وتم تشكيل الحكومة بأغلبية تتكون من ثلاث أحزاب سياسية، والتي تعد أغلبية مريحة داخل البرلمان (269 مقعد من أصل 395). تم تعيين الحكومة الحالية سنة 2021 من طرف الملك محمد السادس، وهي الحكومة التنفيذية الثالثة والثلاثون منذ استقلال المغرب في سنة 1956.

تطور رئاسة الحكومة المغربية منذ الاستقلال إلى الآن

تم تأسيس المجلس الحكومي لأول مرة سنة 1955 بعد استقلال المغرب عن فرنسا، وذلك برئاسة البكاي بن مبارك الهبيل، والذي تم تعيينه من طرف الملك محمد الخامس، وكان يطلق على رئيس الحكومة برئيس المجلس، وفي أغلب الأحيان يكون رئيس المجلس في نفس الوقت وزير للخارجية، لكن في سنة 1965 وبعد صدور الدستور المغربي لسنة 1962، أصبح يطلق على رئيس الحكومة المغربية بالوزير الأول، وهذا ما نص عليه الفصل 24 من دستور سنة 1962، بعد صدور الدستور المغربي لسنة 2011، أصبح يطلق لقب رئيس الحكومة، ويعد السيد عبد الإله ابن كيران أول من أطلق عليه لقب رئيس الحكومة المغربية.

الاستثناءات التي طرأت على رئاسة الحكومة المغربية

قام الملك محمد الخامس برئاسة الحكومة الخامسة سنة 1960، بعد ذلك قام الملك الحسن الثاني برئاسة الحكومة السادسة والسابعة سنة 1961، لم تتوفر الحكومة الثامنة على وزير أول سنة 1963، وبهذا قام الملك الحسن الثاني بتعيين أحمد بلافريج كممثل شخصي له، عاد الملك الحسن الثاني ليترأس الحكومة من سنة 1965 إلى غاية سنة 1967.

رؤساء الحكومة المغربية الذين تم إنتخابهم لأكثر من مرة

إن لم نحتسب الحكومات التي كان منصب رئيس الحكومة شاغرا فيها، فإننا نجد بأن السياسي ورجل الأعمال المغربي محمد كريم العمراني هو أكثر شخص تم تعيينه كوزير أول على رأس الحكومة المغربية، كذلك نجد أول رئيس حكومة مغربية مبارك البكاي والذي قاد الحكومة الأولى والثانية، نجد أيضا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، والذي قاد الحكومة لولايتين متتاليتين.

الأحزاب المهيمنة على رئاسيات الحكومة المغربية

عرفت رئاسة الحكومة المغربية منذ الإستقلال العديد من الرؤساء المستقلين، والذين لا ينتمون لأي حزب، نجد بأنه قد مر على الحكومة المغربية أربع رؤساء حكومة من حزب الاستقلال إلى حدود الآن (أحمد بلافريج، عبد الله إبراهيم، أحمد العراقي، عباس الفاسي)، تم أيضا تعيين رئيسين للحكومة من حزب جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية (محمد أبا حنيني سنة 1963، محمد بنهيمة سنة 1967)، وذلك بالتساوي مع كل من حزب العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار، وذلك برئاسة الحكومة مرتين من الزمن.

أهم اختصاصات رئيس الحكومة المغربية

يمارس رئيس الحكومة المغربية العديد من الاختصاصات، وذلك حسب الدستور المغربي الجديد لسنة 2011، ومن أهمها نجد:

-يمارس رئيس الحكومة المغربية السلطة التنفيذية، ويمكن أن يفوض بعض سلطه إلى الوزراء.

-يرأس رئيس الحكومة المغربية مجلس الحكومة الذي يتداول في العديد من القضايا المهمة، وبعد ذلك يقوم بإطلاع الملك على خلاصات مداولات مجلس الحكومة.

-يقوم رئيس الحكومة المغربية بتعيين في الوظائف المدنية والإدارات العمومية والوظائف السامية في المؤسسات والمقاولات العمومية.

-لرئيس الحكومة المغربية أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة.

قائمة جميع رؤساء الحكومة المغربية على مر التاريخ