جميع المنتخبات الفائزة بكأس الأمم الأفريقية رجال

كأس الأمم الأفريقية رجال

تعد كرة القدم، من بين أكثر الرياضات والألعاب شهرة في وقتنا الحالي، والتي تنتمي إلى الرياضات الكروية ( الكرة الطائرة، كرة اليد، كرة السلة…)، ويجب عدم الخلط بينها وبين كرة القدم الأمريكية (الشبيهة برياضة الرغبي)، إذ يتم تسمية كرة القدم برياضة السوكر في الولايات المتحدة الأمريكية. هناك العديد من منافسات كرة القدم (الأندية المحلية، الأندية القارية، الأندية الدولية، المنتخبات الوطنية…)، وبالنسبة لأشهر بطولات المنتخبات الوطنية الكروية نجد (كأس العالم لكرة القدم، بطولة كوبا أمريكا، بطولة أمم أوروبا، كأس الأمم الأفريقية…). قبل التعرف على جميع المنتخبات الفائزة بكأس الأمم الأفريقية رجال، سنقوم أولا بإضافة بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالموضوع.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

تأسس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم المعروف بالكاف سنة 1957 في الخرطوم (السودان)، ومقرها الرئيس بالقاهرة (مصر)، وهو اتحاد تابع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ورئيسه الحالي منذ سنة 2021 هو باتريس موتسيبيه، وكانت فكرة تأسيس الاتحاد للراحل السوداني عبد الحليم محمد، يضم الاتحاد في عضويته 54 دولة، وهو المسؤول عن تنظيم (بطولة الأندية الأفريقية، بطولة كأس الأمم الأفريقية…).

بطولة كأس الأمم الأفريقية رجال

كأس الأمم الأفريقية، والتي تعرف إختصارا بالكان نسبة إلى الترجمة الفرنسية (Coupe d’Afrique des Nations)، أو كأس الأمم الأفريقية توتال إنرجي نسبة إلى الراعي الرئيسي لها شركة توتال إنرجي الفرنسية. تعد منافسة الأمم الأفريقية أهم بطولة خاصة بكرة القدم في القارة الأفريقية. إذ إنطلقت فكرة البطولة سنة 1956، وتم المصادقة عليها من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وأقيمت النسخة الأولى سنة 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم، وهي بطولة تقام كل عامين بمشاركة 24 دولة بمجموع 33 نسخة لحد الآن (سنة 2021).

تطور نظام بطولة كأس الأمم الأفريقية رجال

في النسخة الأولى من البطولة التي أقيمت بالسودان سنة 1957 لم تكن هناك تصفيات مؤهلة، بل فقط نهائيات، حيث شاركت فقط الدول الأربعة المؤسسة للاتحاد الأفريقي (السودان، مصر، أثيوبيا، جنوب أفريقيا). تم استبعاد منتخب جنوب أفريقيا من بطولة 1957 بسبب إتباعه سياسة التفرقة العنصرية آنذاك، إذ تعد كأس الأمم الأفريقية 1957 أقل نسخة من حيث عدد الأهداف بمجموع 7 أهداف، وأيضا أقل نسخة من حيث عدد المباريات بمجموع مبارتان فقط. تكرر الأمر في نسخة 1959 بمشاركة ثلاثة فرق فقط (مصر، السودان، أثيوبيا).

كانت هناك بعض التغييرات النسبية في نسخة كأس الأمم الأفريقية 1962، إذ كانت هناك تصفيات لأول مرة، ولأول مرة أيضا نافست 4 منتخبات في البطولة ولعبت بشكل كامل (مصر، أثيوبيا، أوغندا، تونس). في النسخة الرابعة من البطولة سنة 1963 شاركت في النهائيات 6 فرق. في النسخة السادسة سنة 1968 من كأس الأمم الأفريقية شاركت ثمانية فرق في النهائيات. في النسخة 18 سنة 1992 شارك 12 منتخبا في البطولة. في سنة 1996 تم توسيع دائرة المشاركة لتشمل 16 فريق، لكن انسحب منتخب نيجيريا ليشارك فقط 15 فريق، وتكرر نفس الأمر سنة 2010، إذ شارك 15 فريق فقط بعد انسحاب منتخب التوغو. في النسخة 32 من البطولة سنة 2019، تم توسيع دائرة المنتخبات المشاركة في البطولة لتصبح 24 فريق.

المنتخبات الأكثر تتويجا بكأس الأمم الأفريقية

يعد منتخب الفراعنة الأكثر تتويجا بلقب كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، بعد ذلك نجد في المرتبة الثانية منتخب الأسود غير المروضة بخمسة ألقاب، في المرتبة الثالثة نجد منتخب النجوم السوداء بمجموع أربعة ألقاب، في المرتبة الرابعة نجد منتخب النسور الممتازة بمجموع ثلاثة ألقاب، أما في المرتبة الخامسة فنجد كل من منتخب الفيلة، منتخب ثعالب الصحراء، منتخب الفهود، بلقبين لكل واحد منهم.

المنتخبات الأكثر شهرة في كأس الأمم الأفريقية

رغم حصولهم على لقب واحد في كأس الأمم الأفريقية، فإن كل من منتخب السنغال والمغرب وتونس يعتبرون من أشهر المنتخبات المشاركة في البطولة الأفريقية، وتكون لديهم فرص كبيرة في الفوز باللقب القاري، طبعا نجد في المقام الأول المنتخب المصري الذي يعد الأكثر تتويجا، وأيضا الأكثر شهرة من بين جميع المنتخبات، ويليهم كل من منتخب الكاميرون وغانا ونيجيريا وساحل العاج والجزائر. إذ جل هذه المنتخبات تكون متواجدة في أغلب النسخ وتكون لها حظوظ كبيرة في الفوز باللقب.

المنتخبات العربية الفائزة بكأس الأمم الأفريقية

هناك تقريبا 54 دولة في القارة الأفريقية، ونجد من ضمنها فقط 10 دول عربية، وبهذا فإن حظوظ تواجد أكبر عدد من المنتخبات العربية في الكأس الأفريقية يبقى جد محدود، وعلى الرغم من ذلك فإنه في أغلب نسخ كأس الأمم الأفريقية نجد 4 أو 5 دول عربية، وخصوصا من دول شمال أفريقيا (مصر، تونس، الجزائر، المغرب…). يتربع منتخب مصر على عرش كأس أمم أفريقيا بسبعة ألقاب، نجد أيضا المنتخب الجزائري الذي حصل على اللقب مرتين في تاريخ البطولة، كذلك نجد كل من (تونس، السودان، المغرب) قد فازوا بلقب واحد. ويعد اتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم الأكثر تتويجا بمجموع 11 بطولة.

جوائز بطولة كأس الأمم الأفريقية

تعد بطولة كأس الأمم الأفريقية من بين أهم وأشهر البطولات القارية للمنتخبات الوطنية، وبهذا نجدها تتضمن على العديد من الجوائز المميزة، طبعا تبقى الجائزة الكبرى التي يحلم بها أي منتخب مشارك في البطولة هي الفوز باللقب، لكن هناك العديد من الجوائز الفردية والجماعية التي تمنح للاعبين المميزين أو للفرق، ومن أشهرها نجد:

جائزة هداف البطولة

تمنح الجائزة لأكثر لاعب قام بتسجيل أهداف في البطولة، وتم منحها منذ النسخة الأولى سنة 1957، والذي فاز بها اللاعب المصري محمد دياب العطار، أيضا في الكثير من النسخ يفوز بالجائزة أكثر من لاعب واحد في نفس الوقت.

جائزة أفضل لاعب في البطولة

تمنح الجائزة لأفضل لاعب في البطولة بشكل عام، وتم منحها لأول مرة للاعب المصري محمود الجوهري سنة 1959، ويعد أخر لاعب حصل عليها لحدود الآن السنغالي ساديو ماني في نسخة 2021.

جائزة أفضل حارس مرمى

تمنح الجائزة لأفضل حارس مرمى في البطولة، وأول من حصل عليها هو الحارس الكاميروني جوزيف أنطوان بيل سنة 1984، لم تقدم الجائزة في العديد من نسخ البطولة.

جائزة أفضل لاعب شاب

تمنح الجائزة لأفضل لاعب شاب في البطولة يقل عمره عن 21 سنة، ومنحت لأول مرة سنة 2019 للاعب السنغالي كريبين دياتا.

أبرز الهدافين في منافسات كأس الأمم الأفريقية

بصم العديد من اللاعبين أسمائهم كأبزر الهدافين في بطولة الكان، ومن بينهم نجد ( لاعب كرة القدم المصري حسن الشاذلي، اللاعب الإفواري لوران بوكو، اللاعب الزائيري مولامبا نداي (الكونغو الديمقراطية حاليا)، اللاعب المصري طاهر أبو زيد، اللاعب الجنوب أفريقي بينيدكت ساول ماكارثي، اللاعب المصري حسام حسن حسنين، اللاعب المغربي يوسف المختاري، اللاعب الكاميروني صامويل إيتو، اللاعب المصري محمد ناجي جدو، اللاعب الكاميروني فينسنت أبو بكر، وغيرهم من اللاعبين).

أفضل اللاعبين في منافسات كأس الأمم الأفريقية

من بين أفضل اللاعبين في منافسات الكان نجد ( اللاعب المصري الراحل محمد دياب العطار، اللاعب الأثيوبي واركو مانجستو، اللاعب المصري حسن الشاذلي، اللاعب الإفواري لوران بوكو، اللاعب المغربي أحمد فرس، اللاعب الكاميروني روجيه ميلا، اللاعب الجزائري رابح ماجر، اللاعب المصري أحمد حسن، اللاعب السنغالي ساديو ماني، وغيرهم من اللاعبين).

الظروف المناخية وجائحة كورونا وكأس الأمم الأفريقية 2021

كان من المقرر أن يتم تنظيم النسخة الثالثة والثلاثون من بطولة أمم أفريقيا في شهري يونيو ويوليوز من سنة 2021، لكن تم تأجيلها إلى الفترة الممتدة من 9 يناير إلى 6 فبراير من سنة 2021. وذلك بسبب الظروف المناخية الغير مواتية. لاحقا  وبسبب آثار جائحة فيروس كورونا تم نقل موعد البطولة إلى الفترة ما بين 9 يناير و6 فبراير من سنة 2022، مع الاحتفاظ باسم كأس الأمم الأفريقية 2021. أثناء بدأ البطولة تعرض العديد من اللاعبين للإصابة بفيروس كورونا مما إضطرهم للغياب عن بعد اللقاءات الحاسمة.

قائمة جميع المنتخبات الفائزة بكأس الأمم الأفريقية رجال