جميع المنتخبات الفائزة ببطولة أمم أوروبا رجال

بطولة أمم أوروبا رجال

تعد كرة القدم، أكثر الرياضات والألعاب شهرة في عصرنا الحالي، والتي تنتمي إلى الرياضات الكروية ( كرة السلة، كرة اليد…)، ويجب عدم الخلط بينها وبين كرة القدم الأمريكية (الشبيهة برياضة الرغبي)، ويتم تسمية كرة القدم برياضة السوكر في الولايات المتحدة الأمريكية. هناك العديد من مسابقات كرة القدم (الأندية المحلية، الأندية القارية، الأندية الدولية، المنتخبات الوطنية…)، وبالنسبة لأشهر بطولات المنتخبات الوطنية الكروية نجد (كأس العالم لكرة القدم، بطولة كوبا أمريكا، كأس الأمم الأفريقية، بطولة أمم أوروبا…). قبل التعرف على جميع المنتخبات الفائزة ببطولة أمم أوروبا رجال، سنقوم أولا بإضافة بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالموضوع.

بطولة أمم أوروبا

بطولة أمم أوروبا (بطولة كرة القدم الأوروبية، كأس أوروبا للأمم، يورو)، وهي مسابقة تجمع منتخبات الدول المنتمية إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إذ نجد بطولة أمم أوروبا لكرة القدم للسيدات والتي انطلقت سنة 1984، وبطولة أمم أوروبا للرجال والتي انطلقت سنة 1960، بالنسبة لبطولة الأمم الأوروبية رجال فإنها تقام كل أربع سنوات منذ نسخة سنة 1960، باستثناء نسخة سنة 2020، عندما تم تأجيلها حتى سنة 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا. قبل دخول البطولة، تتنافس جميع الفرق في التصفيات المؤهلة بخلاف الدول المضيفة التي تتأهل تلقائيا. فاز الاتحاد السوفيتي بأول نسخة سنة 1960 والتي أقيمت بفرنسا، أما عن آخر فائز في البطولة لحدود الآن سنة 2020 فهي دولة إيطاليا، والتي فازت بلقبها الثاني، بعد فوزها على إنجلترا في النهائي بركلات الترجيح.

تطور نظام بطولة أمم أوروبا

منذ أول بطولة لسنة 1960 إلى غاية سنة 1976، كانت تشارك فقط 4 منتخبات في المنافسات النهائية للبطولة، من سنة 1980 إلى غاية سنة 1992 أصبحت تشارك 8 منتخبات في المنافسات النهائية للبطولة، من سنة 1996 إلى غاية سنة 2012 تضاعفت المنتخبات المشاركة في المنافسات النهائية للبطولة لتصبح 16 منتخبا، من سنة 2016 إلى حدود الآن أصبح يشارك في المنافسات النهائية لبطولة أمم أوروبا 24 منتخبا.

الدول الأكثر تتويجا بكأس أوروبا للأمم

يظهر بأن أغلب الدول المهيمنة على كأس أوروبا، لا تختلف كثيرا عن الدول المهيمنة على كأس العالم لكرة القدم، وذلك مع عدم تواجد دول أميركا اللاتينية بطبيعة الحال. لحدود الآن نجد بأن هناك عشر دول أوروبية قد توجت بلقب كأس أوروبا للأمم. يشارك المنتخب الألماني المرتبة الأولى بثلاثة ألقاب مع المنتخب الإسباني، مع الأفضلية للمنتخب الألماني، والذي حصل على مرتبة الوصيف لثلاثة مرات، نجد في المرتبة الثانية المنتخب الإيطالي والفرنسي بلقبين إثنين، مع الأفضلية للمنتخب الإيطالي الذي أحرز مرتين لمتربة الوصيف، أما عن باقي الدول الست الأخرى فقد حصلت على لقب واحد لكل واحدة منهم.

جوائز بطولة أمم أوروبا

تعد بطولة أمم أوروبا من بين أهم وأشهر البطولات القارية للمنتخبات الوطنية، وبهذا نجدها تتضمن على العديد من الجوائز المميزة، طبعا تبقى الجائزة الكبرى التي يحلم بها أي منتخب مشارك في البطولة هي الفوز بالكأس، لكن هناك العديد من الجوائز الفردية والجماعية التي تمنح للاعبين المميزين، ومن أشهرها نجد:

جائزة لاعب البطولة

ويتم تقديمها لأفضل لاعب في البطولة، وذلك منذ نسخة بطولة أمم أروبا لعام 1996، ومن أشهر من فاز بها نجد اللاعب زين الدين زيدان سنة 2000، واللاعب تشافي سنة 2008، واللاعب أنطوان غريزمان سنة 2016، وغيرهم من النجوم.

جائزة هداف البطولة

والتي تقدم لأكثر لاعب سجل أهداف في البطولة، وإن كان هناك تعادل في عدد الأهداف بين أكثر من لاعب، هنا يعود الفوز للاعب الذي لديه أعلى تمريرات حاسمة وذلك منذ سنة 2008، وتمنح للفائز جائزة الحداء الذهبي وذلك منذ سنة 1960 إلى غاية سنة 2016، أما في بطولة 2020 التي أقيمت سنة 2021، فكانت هناك جائزة جديدة على شكل مادي ورقمي، والجائزة على شكل مجسم لاعب، وقد فاز بها النجم كريستيانو رونالدو.

جائزة فريق البطولة

يتم اختيار فريق مكون من أفضل لاعبين في البطولة، ونجده مكون من لاعبين من مختلف المنتخبات، وفي بعض الأحيان يكون هناك منتخبات مهيمنة بأعضائها في ذلك الفريق، وبطبيعة الحال يمكن أن يحصل فريقا مكونا من منتخب واحد على الجائزة، لكن لحدود الساعة غير موجود. من عام 1960 إلى غاية عام 1992 كان يتم اختيار 11 لاعبا في فريق البطولة، في عام 1996 تم رفع عدد أفراد الفريق إلى 18 فردا، وفي سنة 2000 أصبح الفريق يضم 22 لاعبا، ومن عام 2004 إلى غاية 2012 تم اختيار 23 لاعبا، لكن في سنة 2016 تم تغيير عدد اللاعبين والعودة إلى 11 لاعبا مرة أخرى.

أبرز الهدافين في منافسات كأس أوروبا للأمم

يعد اللاعب الفرنسي ميشيل بلاتيني أشهر هداف في تاريخ بطولة أوروبا للأمم، إذ قام سنة 1984 بتسجيل 9 أهداف في البطولة، نجد أيضا اللاعب الفرنسي أنطوان غريزمان والذي قام بتسجيل 6 أهداف سنة 2016، وبطبيعة الحال نجد الأسطورة كريستيانو رونالدو والذي قام في بطولة أوروبا للأمم لسنة 2020 بتسجيل 5 أهداف، وطبعا هداف البطولة يحصل على جائزة الحذاء الذهبي، والذي يعرف بحذاء أديداس الذهبي.

كورونا وكأس أوروبا للأمم

كرة القدم أيضا لم تسلم من التأثيرات السلبية لفيروس كورونا المستجد، كانت ستقوم البطولة في صيف سنة 2020، ولأول مرة كانت ستستضيف البطولة 12 مدينة من 12 دولة مختلفة، وذلك بمناسبة الذكرى 60 على تأسيس البطولة، لكن بسبب الجائحة تم تأجيلها إلى صيف سنة 2021 مع الإحتفاظ بإسمها بطولة أمم أوروبا 2020، والتي تمت استضافتها من طرف 11 مدينة من 11 دولة مختلفة.

قائمة جميع المنتخبات الفائزة ببطولة أمم أوروبا رجال